السلة 0
لا توجد منتجات في السلة.

النوبة القلبية

‏تحدث النوبة القلبية عندما يكون تدفق الدم إلى القلب مسدودا. الانسداد في الغالب يكون نتيجة تراكم الدهون، الكوليسترول ومواد أخرى، والتي تكون لويحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية).

تتكسر اللويحة في النهاية وتكون جلطة.ت تدفق الدم المتقطع يؤدِّي إلى تدمير أو إتلاف جزء من عضلة القلب.

‏الأعراض

تتضمن علامات النوبة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي:

* ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر
* غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن
* ضيق النفس
* عرق بارد
* الإرهاق
* دوار أو دوخة مفاجئة

‏تتنوع أعراض النوبة القلبية

لا يعاني جميع الأشخاص المصابين بالنوبات القلبية من الأعراض ذاتها أو حدةالأعراض نفسها.

يعاني بعض الأشخاص ألماخفيفا،بينما يعاني البعض الآخر ألما أكثر حدة، بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض، بينما قد تكون العلامة الأولى للبعض الآخر الإصابة بالسكتة القلبية.

‏تحدث بعض النوبات القلبيةفجأة،ولكن يعاني العديدمن الأشخاص أعراض وعلامات تحذيريةقبل النوبةالقلبيةبساعات أوأيام أوأسابيع.

قد يتمثل التحذير الأوَّل في تكرار ألم أو ضغط الصدر(الذبحة)ويحدث بسبب بذل المجهود، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة.وتنجم الذبحةعن الانخفاض المؤقت بتدفُّق الدم للقلب

‏ما يجب فعله إذا رأيت شخصًا مصابًا بنوبة قلبية

إذا قابلت شخصا فاقدًا الوعي وتعتقد أنه أُصيب بنوبة قلبية، فلتقم أولًا بطلب المساعدة الطبية الطارئة. ثم افحصه لترى إذا كان يتنفس ولديه نبض.

إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض،عندها فقط ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للحفاظ على تدفق الدم

‏اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبيًّا حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

يُوصي الأطباء بالضغط على الصدر فقط إذا لم تتلقَ تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي. وإذا تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي، يمكنك فتح مجرى الهواء وتزويده بأنفاس الإنقاذ.

‏عوامل الخطر

تساهم بعض العوامل في تراكم الرواسب الدهنية (تصلب الشرايين) بشكل غير مرغوب فيه، وهو ما يعمل على تضييق الشرايين في جميع أنحاء جسمك. يمكنك تحسين العديد من عوامل الخطر تلك أو القضاء عليها لتقليل فرص إصابتك بأولى نوباتك القلبية أو بنوبة قلبية أخرى.

تتضمن عوامل الخطورة:

‏العمر
الرجال الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر والنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 55 عامًا أو أكبر هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية من الرجال والنساء الأصغر سنًّا.

التبغ
يتضمن التدخين والتعرض للتدخين السلبي على مدار فترة طويلة.

‏إرتفاع ضغط الدم

بمرور الوقت، من الممكن أن يتسبب إرتفاع ضغط الدم في تلف الشرايين التي تغذي قلبك. كما أن إرتفاع ضغط الدم المصاحب للحالات الأخرى، مثل السمنة وارتفاع نسبة الكوليستيرول أو مرض السكري يزيد من هذه الخطورة بشكل أكبر.

‏ارتفاع الدهون في الدم

من المحتمل أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليستيرول منخفض الكثافةإلى ضيق الشرايين.كماأن ارتفاع الدهون الثلاثية،وهي نوع من الدهون بالدم تتعلق بنظامك الغذائي،يمكن أن يزيدمن الخطورة. 
بينمايقلل المستوى العالي من الكوليستيرول مرتفع الكثافةمن خطورةتعرضك للنوبات القلبية

‏السِّمنة

ترتبط السمنة بارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. ومجرد إنقاص 10 في المائة من وزن جسمك يمكن أن يقلل من هذه الخطورة.

‏داء السكري

عدم إنتاج القدر الكافي من أحد الهرمونات التي يفرزها بنكرياسك (وهو الأنسولين) أو عدم الاستجابة للأنسولين بشكل صحيح يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في جسمك، وهذا ما يزيد من خطورة إصابتك بنوبة قلبية.

‏مُتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي)

وهذا ما يحدث عندما تكون مصابًا بالسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم. كما أن الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي تضاعف من إصابتك بأمراض القلب بشكل يزيد عن عدم إصابتك بها.

‏تاريخ عائلي للإصابة بمرض من أمراض القلب

إذا كان إخوانك أو والداك أو أجدادك قد سبق وتعرضوا لنوبات قلبية مبكرة (في عمر 55 للأقارب الذكور وفي عمر 65 للأقارب الإناث)، فقد تكون هناك خطورة متزايدة لتعرضك لنفس النوبات.

‏نقص النشاط البدني
إن عدم النشاط يساهم في ارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم والإصابة بالسمنة.فالذين يمارسون الرياضة بانتظام يتمتعون بلياقة أفضل للقلب والأوعية الدموية،وارتفاع أقل في ضغط الدم.

الضغط النفسي
من الممكن أن تستجيب للضغوط المحيطةبك بشكل يزيد من خطورةإصابتك بنوبةقلبية.

‏المضاعفات

غالبًا ما ترتبط المضاعفات بالأضرار التي لحقت بقلبك أثناء النوبة القلبية، مما قد يؤدي إلى:

* نبض قلبي غير طبيعي (اضْطِراب النَّظْم). يمكن أن تتطور "دوائر كهربائية قصيرة"، مما ينتج عنه نبض غير طبيعي للقلب، بعضها قد يكون خطيرًا أو قاتلًا.

‏* الفشل القلبي

قد تتسبب النوبة القلبية في تلف الكثير من أنسجة القلب بحيث لا تتمكن عضلة القلب المتبقية من ضخ ما يكفي من الدم خارج القلب. قد يكون فشل القلب مؤقتًا، أو يمكن أن يكون حالة مزمنة ناجمة عن ضرر كبير ودائم لقلبك.

‏* توقف القلب المفاجئ

دون سابق إنذار، قد يتوقف القلب بسبب الاضطراب الكهربائي الذي يسبب عدم انتظام ضربات القلب. تزيد النوبات القلبية من خطر توقف القلب المفاجئ، الذي يمكن أن يكون قاتلًا دون علاج فوري.

‏الوقاية

لم يفت الأوان بعدلإتخاذ احتياطاتك للوقايةمن النوبةالقلبية،حتى لو كنت أصبت بواحدةبالفعل.بعض الطرق:

الأدوية
يقلل الانتظام على تناول الأدويةمن احتماليةإصابتك بنوبةقلبيةويزيد من كفاءة قلبك المتعب.خذ الأدويةالتي يصفهالك الطبيب بانتظام،واسأله عن الفترات المعقولةبين الفحوصات.

‏الوقاية

إتباع أنماط حياة صحية

أنت تعرف القصة: حافظ على وزنك المثالي ونظام غذائي مفيد لقلبك، امتنع عن التدخين، مارس الرياضة بانتظام، سيطِرْ على مسبِّبات القلق أو أي عوامل أخرى قد تسبب نوبة قلبية، كارتفاع ضغط الدم، أو نسبة الكوليستيرول، أو داء السُّكَّري.

‏التشخيص

مخطط كهربية القلب (ECG)
يُسجِّل هذا الاختبار الأول الذي يُجَرى لتشخيص الأزمات القلبية النشاطَ الكهربائي لقلبك.
نظرًا لأن عضلات القلب المُصَابة لا تُصدِر نبضات كهربائية على النحو الطبيعي، فقد يُظهِر مخطَّط كهربية القلب أن هناك أزمة قلبية قد حدثت، أو أنها تحدث بالفعل.

‏إختبارات الدم
تتسرب بعض بروتينات القلب ببطء إلى دمك بعد الإصابة بأزمة قلبية.سيأخذ أطباء غرفة الطوارئ عينات من دمك لاختبار وجود هذه الإنزيمات.

تصوير الصدر بالأشعة السينية
يتمكن الطبيب عند إجراء صورة الأشعة السينية للصدر من فحص حجم القلب والأوعية الدموية والبحث عن السائل في رئتيك.

‏مخطَّط صدى القلب

خلال هذا الاختبار، تُوجَّه موجات الصوت إلى قلبك من جهاز يُشبه العصا (محوّل الطاقة) معلق على صدرك وترتد عن قلبك وتُعالج إلكترونيًّا لإصدار صور فيديو لقلبك. يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تحديد ما إذا كانت منطقة من قلبك قد تضررت ولا تضخ الدم بشكل طبيعي.

‏قسطرة الشريان التاجي (صورة وعائية)

تُحقن شرايين القلب بصبغة سائلة عبر أنبوب طويل ورفيع (قِسطار) يمر عبر أحد الشرايين، عادةً في ساقك أو الأريبة، وصولًا إلى شرايين القلب. تجعل الصبغة الشرايين مرئية على صورة الأشعة السينية، وتكشف عن مناطق الانسداد.

‏اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين

في الأيام أو الأسابيع التاليةللنوبة القلبية،قد تخضع أيضًا لاختبار الإجهاد لقياس كيفية استجابة القلب والأوعية الدموية للمجهود.ربما يُطلب منك السير على جهاز المشي بينما تكون موصلابجهاز تخطيط كهربيةالقلب أو قد تُحقن بعقار عبر الوريد لتحفيز القلب

‏إختبار الإجهاد النووي

قد يطلب منك إجراء هذا الفحص الذي يشبه إختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين، ولكنه يستخدم صبغة تُحقن في الجسم وتقنيات تصوير خاصة لإنتاج صور مفصلة لقلبك أثناء ممارسة الرياضة.

‏فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب

يمكن استخدام هذه الاختبارات لتشخيص مشاكل القلب، بما في ذلك مدى الضرر الناجم عن النوبات القلبية.

‏العلاج

الأدوية

قد تتضمَّن الأدوية الموصوفة لمعالجة النوبات القلبية ما يلي:

الأسبرين
قد يعطيك موظف الطوارئ الطبية الأسبرين مباشرةً. يعمل الأسبرين على تقليل التخثرات الدموية؛ الأمر الذي يحافظ على تدفق الدم في الشرايين الدقيقة.

‏مضادات التخثر

هذه العقاقير -أو كما تدعى محارث التخثر- تساعد في تحليل التخثرات الدموية التي تحجب الدم من التدفق إلى قلبك. وكلما بكَّرت بتناول عقار مضاد للتخثر بعد أزمةٍ قلبية، زادت فرصتك في النجاة، وقلَّ الضرر الواقع على القلب.

‏الأدوية المضادة للصفيحات

قد يعطيك أطباء غرفة الطوارئ عقاقير أخرى تُعرف باسم مضادات الصفيحات لمساعدتك في تجنُّب التعرض للتخثرات وتقييد التخثرات الحالية وعدم السماح لها بالنمو.

‏أدوية ترقيق الدم الأخرى
من المرجح أن تُعطى أدويةٌ أخرى -مثل الهيبارين- لجعل دمك أقل «لزوجةً» وأقل عرضةً للتعرض للتخثرات. يُعطى الهيبارين عبر الحَقْن بين الأوردة أو عبر الحَقْن تحت الجلد.

مسكِّنات الألم
يمكن أن تُعطى مسكنات ألم مثل المورفين.

‏النيتروغليسرين
يُستخدم هذا الدواء لعلاج ألم الصدر (الذبحة)، ويمكنه أن يحسِّن تدفُّق الدم عبر توسيع (بسط) الأوعية الدموية.

حاصرات بيتا
تساعد هذه الأدوية على استرخاء عضلة قلبك، وإبطاء نبض القلب، وتقليل ضغط الدم؛ مما يجعل مهمة قلبك أيسر. يمكن لحاصرات بيتا الحد من مدى تضرُّر القلب

‏مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين
تخفض هذه الأدوية ضغط الدم وتقلل إجهاد القلب.

أدوية خافِضة للكوليسترول
تساعد هذه العقاقير في التحكم في كوليسترول الدم.

‏التدخلات الجراحية

رأب الأوعية التاجية والدعامات
في هذا الإجراء،المعروف أيضا باسم التدخل التاجي بطريق الجلد(PCI)، يدخل الأطباء أنبوباطويلارفيعايمر عبر الشريان التاجي في الفخذ أو الرسغ إلى شريان مسدود في القلب.إذا كان لديك نوبةقلبيةغالباما يتم اتخاذ الإجراء مباشرةبعد قسطرة القلب

‏تحتوي هذه القسطرة على بالون خاص،يتم نفخه لفترةوجيزةبالموضع لفتح الشريان التاجي المسدود.
بعدهايتم إدخال دعامة شبكيةمعدنيةبالشريان لإبقائه مفتوح على المدى الطويل،واستعادة تدفق الدم إلى القلب.بناءعلى حالتك،قد تحصل على دعامة مغلفةبدواء يتم إطلاقه ببطء للمساعدةفي إبقاءالشريان مفتوحًا.

‏جراحة مجازة الشريان التاجي

في بعض الحالات، يجري الأطباء جراحة مجازة الشريان في حالات الطوارئ في وقت الإصابة بنوبة قلبية. 
ولكن، إذا أمكن، قد تخضع لجراحة المجازاة بعد أن يستغرق قلبك وقتًا ـ من ثلاثة إلى سبعة أيام تقريبًا ـ للتعافي من النوبة القلبية التي تعرضتَ لها.

‏إعادة تأهيل القلب

توفر العديد من المستشفيات برامج قدتبدأ في أثناء وجودك في المستشفى وتستمر لأسابيع وحتى شهرين بعدعودتك إلى المنزل. تركز برامج إعادةتأهيل القلب بشكل عام على أربعة مجالات رئيسية:الأدوية،والتغيرات في نمط الحياة، والمشكلات العاطفية،والعودة التدريجية لأنشطتك الطبيعية.

‏نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قم بالخطوات التالية لتحسين صحة قلبك:

تجنَّب التدخين
أهم شيء يمكنك فعله لتحسين صحة قلبك هو عدم التدخين. كما يجب عليك تجنُّب التدخين السلبي. إذا كنت بحاجة للتوقف عن التدخين، فاستشر الطبيب للحصول على المساعدة.

‏تحكم في مستويات ضغط الدم والكوليسترول لديك

في حالة إرتفاع أحدهما أو كليهما، يمكن لطبيبك وصف تغييرات في نظاميك الغذائي والدوائي. اسأل طبيبك عن عدد مرات قياس ضغط الدم ومستويات الكوليسترول التي تحتاجها.

‏إجراء الفحوصات الطبية بانتظام

لا تسبب بعض أكبر عوامل خطر الإصابة بالأزمات القلبية - ارتفاع مستوى كوليستيرول الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري - أي أعراض في بداية الإصابة بها. يمكن لطبيبك إجراء اختبارات للكشف عن تلك الأمراض ويمكنه مساعدتك في التعامُل معها عند الحاجة.

‏ممارسة التمارين الرياضية

يمكن لممارسة الرياضة بانتظام أن تساعد في تحسين وظيفة عضلة القلب بعد الأزمة القلبية كما أنها تمنع الأزمات القلبية. يمكن للمشي لمدة 30 دقيقة، خمسة أيام في الأسبوع أن يحسِّن صحَّتك.

‏تناول نظام غذائي مفيدلصحة القلب

يمكن للدهون المشبعةوالدهون المتحولةوالكوليسترول الموجودةبنظامك الغذائي أن تضيق شرايين قلبك،كما يمكن لتناولكميةكبيرةمن الملح أن ترفع ضغط الدم.الطعام الصحي للقلب يتضمن البروتين الخالي من الشحوم،كالأسماك والبقوليات،والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة

‏التعامل مع مرض السكري

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الجيد وخسارة الوزن للحفاظ على مستويات سكر الدم في مستوًى مقبول. كما يحتاج الكثير من الناس لتناول الأدوية التي تساعدهم على التعامل مع إصابتهم بالسكري.

‏حافظ على وزن صحي
يضغط الوزن الزائد على قلبك ويساهم في ارتفاع مستوى الكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري.

تحكم في التوتر
تخلص من الإجهاد في أنشطتك اليومية. أعد التفكير في عاداتك الإدمانية وابحث عن الطرق الصحية لتقليل الأحداث المسبِّبة للتوتر في حياتك أو التعامل معها.

‏التأقلم والدعم

إن الإصابة بنوبة قلبية يعد أمرا مخيفا وقد تتساءل كيف سيؤثر ذلك على حياتك وماإذا كنت ستتعرض لنوبة أخرى.

والشعوربالخوف والاكتئاب أمورشائعةبعدالتعرض لنوبةقلبية.قديساعدك مناقشتهامع طبيبك أوأحدأفرادالعائلةأوصديق.

يمكن أن تكون برامج إعادةتأهيل القلب فعالة في الوقايةمن الاكتئاب

‏ممارسة الجنس بعد التعرض لأزمةقلبية

يقلق بعض الأشخاص حيال ممارسةالجنس بعدالتعرض لأزمةقلبية،ولكن يمكن أن يعودمعظم الأشخاص إلى مزاولةالنشاط الجنسي بأمان عقب التعافي من الأزمة.وسيتوقَّف وقت استئنافك النشاط الجنسي على راحتك البدنية،واستعدادك النفسي،اسأل طبيبك عن الوقت الآمن لاستئنافه

‏رسالة أخيرة

تُشخص النوبة القلبية عادةً كحالة طارئة. ومع ذلك، إذا كنت قلقاً بشأن خطر الإصابة بنوبة قلبية، فراجع طبيبك للتحقق من عوامل الخطر والتحدث عن الوقاية منها. إذا كانت مخاطر الإصابة عالية، فقد تُحال إلى اختصاصي القلب (طبيب الأمراض القلبية).


icon

اشترك بالنشرة البريدية

logo
جاري الآن التحميل الرجاء الانتظار