السلة 0
لا توجد منتجات في السلة.

الشامبو

‏الشامبو ليس فقط منظف لفروة الرأس،ولكنه يعمل على منع تلف جذع الشعر. يتم علاج العديد من أمراض فروة الرأس بمكونات نشطة تضاف لتركيبات الشامبو.من المستحسن مهما كان المرض (التهاب الجلدالدهني، الثعلبة، الصدفية)أن تظل خيوط الشعر جميلةالمظهر،مع الحفاظ على نعومتها وقابليتها للتألق ولمعانها

‏تتكون أنواع الشامبو عادة من 10-30 مكونا، لكن توجد منتجات تحتوي على أقل من 4 مكونات. يتم تجميع المنتجات في: (1)عوامل التطهير. (2)الإضافات التي تساهم في استقرار المنتج وراحته (3)عوامل التكييف التي تهدف إلى إضفاء النعومة واللمعان(4)مكونات لعلاج مشاكل معينةكقشرة الرأس والشعر الدهني.

‏الماء

المكوّن الأساسي في جميع أنواع الشامبو، وعادة ما يشكل حوالي 70-80% من التركيبة الكاملة. يتم استخدام الماء منزوع الأيونات، والذي يتم معالجته بشكل خاص لإزالة الجزيئات والأيونات المختلفة، في الشامبو.

‏المنظفات (المواد الخافضة للتوتر السطحي)

مكونات نشطة سطحية، مما يعني أنها يمكن أن تتفاعل مع السطح. وتسمح الطبيعة الكيميائية للمادة الخافضة للتوتر السطحي بإحاطة وحبس المواد الزيتية من الأسطح.

يكون جزء واحد من الجزيء متوافق مع الزيت (قابل للذوبان) بينما الآخر قابل للذوبان في الماء

‏عندما يتم وضع الشامبو على الشعر أو المنسوجات، فإن الجزء القابل للذوبان في الزيت يتماشى مع المواد الزيتية بينما الجزء القابل للذوبان في الماء يتماشى مع طبقة الماء، مما يمنح الشامبو قوته التطهيرية.

‏تشتق المواد الخافضة للتوتر السطحي من مركبات تعرف باسم الأحماض الدهنية، وهي مواد طبيعية توجد في مصادر نباتية وحيوانية مختلفة. يتم استخراج المواد المستخدمة في أغلب الأحيان لصنع المواد الخافضة للتوتر السطحي المستخدمة في الشامبو من زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل وزيت فول الصويا.

‏بعض المنظفات الأولية الشائعة المستخدمة في الشامبو هي كبريتات لوريل الأمونيوم وكبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريل إيثر الصوديوم.

تسحب المواد الخافضة للتوتر السطحي الأوساخ الزيتية على الشعر وفروة الرأس، ثم يمكن سحب الأوساخ في الماء وغسلها بسهولة.

٢٠٢٢٠٣٠٩_٢١٤٦٣٩
‏يمكن ملاحظة تأثير التغسيل للشامبو من خلال مقارنة صورة فروة الرأس تحت المجهر قبل وبعد استخدام الشامبو، بعد غسل الشعر بالشامبو، تصبح فروة الرأس نظيفة وخالية من الأوساخ الزيتية حتى تتجدد الدهون. يساعد هذا الإجراء على النظافة الشخصية ويقلل من فرصة التهاب فروة الرأس والحكة والرائحة.

٢٠٢٢٠٣٠٩_٢١٤٧٢٨
‏معززات الرغوة

تساعد هذه المواد، التي تسمى الألكانولاميدات (Alkanolamides)، على زيادة كمية الرغوة وحجم الفقاعات. مشتقة من الأحماض الدهنية ولها خصائص قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الزيت. تشمل المواد النموذجية لووراميد lauramide DEA أو كوكاميد cocamide DEA

‏المكثفات

الألكانولاميدات (Alkanolamides) التي تصنع رغوة الشامبو تجعل التركيبات أكثر سمكا إلى حد ما. ومع ذلك، يتم استخدام مواد أخرى أيضًا لزيادة اللزوجة، كميثيل السلولوز (Methylcellulose)، المشتق من السليلوز النباتي لجعله أكثر سمكًا، ويمكن أيضًا استخدام كلوريد الصوديوم (الملح).

‏عوامل التكييف

تضاف بعض المواد أيضا إلى الشامبو لتعويض التأثير القاسي أحيانا للمواد الخافضة للتوتر السطحي على الشعر والأقمشة. تشمل عوامل التكييف النموذجية البوليمرات والسيليكون والعوامل الرباعية. كل من هذه المركبات تترسب على سطح الشعر وتحسن ملمسه، ونعومته، وقابليته للتمشيط.

‏مواد حافظة

نظرا لأن الشامبو مصنوع من الماء والمركبات العضوية، فمن الممكن حدوث تلوث من البكتيريا والميكروبات الأخرى. يتم إضافة المواد الحافظة لمنع هذا النمو. اثنان من أكثر المواد الحافظة شيوعًا المستخدمة في الشامبو هماDMDM Hydantoin و Methylparaben

‏الإضافات الخاصة

أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على شراء الشامبو هو لونه ورائحته. لتعديل هذه الخصائص، يضيف المصنعون زيوت عطرية وأصباغ ومواد طبيعية كالمستخلصات النباتية والزيوت الطبيعية والبروتينات والفيتامينات. يتم إضافة زنك بيريثيون (Zinc Pyrithione) لمعالجة مشكلة قشرة الرأس.

‏على الرغم من اعتبار الشامبو منتجات آمنة، إلا أنه يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي. المواد المسببة للحساسية الشائعة في الشامبو هي: Cocamidopropyl betaine و methylchloroisothiazolinone والمواد الحافظة المطلقة للفورمالديهايد والبروبيلين جليكول وفيتامين E والبارابين والبنزوفينون .


icon

اشترك بالنشرة البريدية

logo
جاري الآن التحميل الرجاء الانتظار