التهاب الكبد الوبائي

ما أنواع التهاب الكبد؟ وما سبب كل نوع؟ وما أعراضه؟ وكيف ينتقل؟ وهل يمكن الوقاية منه؟ وهل يوجد علاج له؟ الإجابة على ذلك وغيرها من الحقائق عن إلتهاب الكبد من خلال المقال التالي.

‏ما إلتهاب الكبد؟

يشير التهاب الكبد إلى حالة التهابية في الكبد. عادةً ما يحدث بسبب عدوى فيروسية، ولكن هناك أسباب أخرى محتملة لالتهاب الكبد. وتشمل هذه إلتهاب الكبد المناعي الذاتي وإلتهاب الكبد الذي يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والسموم والكحول.

‏وظيفة الكبد

الكبد يقع في المنطقة العليا اليمنى من البطن. يقوم بالعديد من الوظائف الحاسمة التي تؤثر على التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك:

إنتاج العصارة الصفراء، وهو أمر ضروري لعملية الهضم
تصفية السموم من جسمك
إفراز البيليروبين (منتج من خلايا الدم الحمراء المتحللة)

تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات
تنشيط الإنزيمات، وهي بروتينات متخصصة ضرورية لوظائف الجسم
تخزين الجليكوجين (شكل من أشكال السكر) والمعادن والفيتامينات (أ ، د ، هـ ، ك)
إنتاج بروتينات الدم، مثل الألبومين
إنتاج عوامل التخثر

‏5 أنواع من إلتهاب الكبد الفيروسي

تشمل الالتهابات الفيروسية للكبد A و B و C و D و E.

دائمًا ما يكون إلتهاب الكبد A مرضاحاداوقصير المدى،في حين أن إلتهاب الكبد B و C و D من المرجح أن يصبح مزمنا.عادة ما يكون إلتهاب الكبد E حادًا ولكن يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص في النساء الحوامل.

‏إلتهاب الكبد أ

يحدث إلتهاب الكبد أ بسبب عدوى بفيروس إلتهاب الكبد A.

ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد بشكل شائع عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز من شخص مصاب بالتهاب الكبد أ.

‏إلتهاب الكبد ب

ينتقل إلتهاب الكبد ب من خلال ملامسة سوائل الجسم المعدية،مثل الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي،التي تحتوي على فيروس إلتهاب الكبد B.

يزيد تعاطي المخدرات بالحقن، أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب ،أو مشاركة شفرات الحلاقة مع شخص مصاب من خطر الإصابة بإلتهاب الكبد ب.

‏إلتهاب الكبد ج

إلتهاب الكبد ج يأتي من فيروس التهاب الكبد C. ينتقل الإلتهاب الكبدي ج من خلال الإتصال المباشر بسوائل الجسم المصاب، عادة عن طريق تعاطي المخدرات بالحقن والإتصال الجنسي. يعد إلتهاب الكبد ج من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنقولة بالدم شيوعًا.

‏إلتهاب الكبد د

يُعرف أيضًا باسم إلتهاب الكبد الدلتا، وهو إلتهاب كبدي خطير يسببه فيروس إلتهاب الكبدD .ينتقل من خلال الإتصال المباشر مع الدم المصاب. وهو شكل نادرمن إلتهاب الكبد يحدث فقط بالتزامن مع عدوى إلتهاب الكبد B.لا يمكن لفيروس إلتهاب الكبدD أن يتكاثربدون وجود إلتهاب الكبد B.

‏إلتهاب الكبد E

إلتهاب الكبد E هو مرض ينتقل عن طريق الماء، ويسببه فيروس إلتهاب الكبد E . ينتشر إلتهاب الكبد E بشكل رئيسي في المناطق ذات الصرف الصحي الضعيف وعادة ما ينتج عن تناول مادة برازية تلوث إمدادات المياه.

‏أسباب إلتهاب الكبد غير المعدية

الكحول والسموم الأخرى

الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يسبب تلف الكبد والالتهاب.يشار إلى هذا أحيانابإسم إلتهاب الكبدالكحولي،يصيب الكحول خلايا الكبد مباشرة. مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب في ضرر دائم ويؤدي إلى فشل الكبد و تليف الكبد، وسماكة وتندب الكبد.

‏إستجابة نظام المناعة الذاتية

في بعض الحالات، قد يعتبر الجهاز المناعي الكبد كجسم ضار ويبدأ في مهاجمته. يسبب التهابًا مستمرًا يمكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، مما يعوق وظائف الكبد في كثير من الأحيان. إنه أكثر شيوعًا بثلاث مرات عند النساء منه لدى الرجال.

إذا كان لديك أشكال معدية من إلتهاب الكبد المزمن، مثل التهاب الكبد B و C ، فقد لا تكون لديك أعراض في البداية. قد لا تحدث الأعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد.

تظهر أعراض إلتهاب الكبد الحاد بسرعة.تشمل:

إعياء
أعراض تشبه أعراض الانفلونزا
البول الداكن
براز شاحب
وجع بطن

فقدان الشهية
فقدان الوزن غير المبرر
الجلد الأصفر والعيون، والتي قد تكون علامات على اليرقان

يتطور إلتهاب الكبد المزمن ببطء، لذلك قد تكون هذه العلامات والأعراض خفية جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها.

التاريخ والفحص البدني

سيؤخذأولاالتاريخ المرضي لتحديدأي عوامل خطرقدتكون لديك لإلتهاب الكبدالمعديةأو غيرالمعدية.

أثناء الفحص البدني،قد يضغط طبيبك برفق على بطنك لمعرفة ما إذا كان هناك ألم أو ما إذا كان الكبد متضخما،إذا كانت بشرتك أو عيناك صفراء،فسوف يلاحظ ذلك أثناء الفحص.

‏إختبارات وظائف الكبد

تستخدم عينات الدم لتحديد مدى كفاءة عمل الكبد.قد تكون النتائج غير الطبيعية لهذه الاختبارات أول إشارة إلى وجود مشكلة، خاصة إذا لم تظهر أي علامات على الفحص البدني لأمراض الكبد.قد يشير ارتفاع مستويات إنزيمات الكبدإلى أنه يعاني من الإجهادأو التلف أو لا يعمل بشكل صحيح.

‏إختبارات الدم الأخرى

إذا كانت إختبارات وظائف الكب غير طبيعية،فمن المحتمل أن يطلب طبيبك فحوصات أخرى للكشف عن مصدر المشكلة.يمكن لهذه الفحوصات التحقق من الفيروسات التي تسبب إلتهاب الكبد. يمكن استخدامها أيضا للتحقق من الأجسام المضادة الشائعة في حالات مثل إلتهاب الكبد المناعي الذاتي.

‏الموجات فوق الصوتية

يتيح هذا الفحص لطبيبك معلومات عن الكبد والأعضاء المجاورة. يمكن أن يكشف:

السوائل في البطن
تلف الكبد أو تضخمه
أورام الكبد
تشوهات في المرارة

في بعض الأحيان يظهر البنكرياس على صور الموجات فوق الصوتية أيضا، يمكن أن يكون هذا فحص مفيد في تحديد سبب عمل الكبد غير الطبيعي.

‏خزعة الكبد

هو إجراءأخذعينةمن نسيج الكبد.يمكن القيام بذلك من خلال الجلد بإستخدام إبرةولا تتطلب جراحة.عادة،يتم استخدام الموجات فوق الصوتيةللتوجيه عند أخذ عينة الخزعة.

يسمح هذا الفحص بتحديد كيفية تأثير العدوى أو الإلتهاب على الكبد. يمكن استخدامه أيضا لأخذ عينات من أي مناطق بالكبد غير طبيعية

إلتهاب الكبد أ

عادة لا يتطلب علاجا لأنه مرض قصير المدى. قد يوصى بالراحة في الفراش إذا تسببت الأعراض في قدر كبير من المعاناةأ و كنت تعاني من القيء أو الإسهال، فاتبع تعليمات طبيبك بشأن منع الجفاف والتغذية.

لقاح إلتهاب الكبد أ متاح للأطفال عند عمر 13 شهرا وقريبا عند عمر سنتين.

‏إلتهاب الكبد ب

لا يتطلب إلتهاب الكبد ب الحاد علاجا محددا.

يتم علاج التهاب الكبد ب المزمن بالأدوية المضادة للفيروسات. يمكن أن يستمر العلاج لعدة أشهر أو سنوات. يتطلب العلاج أيضا تقييمات طبية منتظمة لتحديد ما إذا كان الفيروس يستجيب للعلاج.

يمكن الوقاية من إلتهاب الكبد ب بالتطعيم.

‏إلتهاب الكبد ج

يتم إستخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج كل من الأشكال الحادة والمزمنة من إلتهاب الكبد ج.

قد يكون الأشخاص الذين يصابون بتليف الكبد (تندب الكبد) أو أمراض الكبد نتيجة إلتهاب الكبد المزمن ج مرشحين لعملية زرع الكبد .

حاليا، لا يوجد تطعيم ضد إلتهاب الكبد ج.

‏إلتهاب الكبد د

لا توجدأدويةمضاد للفيروسات لعلاج إلتهاب الكبد د  وفقا لدراسةعام2013، يمكن استخدام دواء يسمى الإنترفيرون ألفا لعلاج التهاب الكبد د ، لكنه يظهر تحسنًا في حوالي 25 إلى 30 بالمائة من الأشخاص.

يمكن الوقاية من إلتهاب الكبد د عن طريق الحصول على التطعيم ضد إلتهاب الكبد ب

‏إلتهاب الكبد E

في الوقت الحالي،لا تتوفر علاجات طبي محددةلعلاج التهاب الكبد E. لأن العدوى غالباما تكون حادة،فإنها عادةما تختفي من تلقاء نفسها.

يُنصح الأشخاص المصابون بهذا النوع من العدوى بالحصول على قسط كافٍ من الراحةوشرب الكثيرمن السوائل والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية

‏إلتهاب الكبد المناعي الذاتي

الستيرويدات مثل بريدنيزون مهمة للغاية في العلاج المبكر لإلتهاب الكبد المناعي الذاتي. إنها فعالة في حوالي 80 بالمائة من المصابين بهذه الحالة.

غالبًا ما يتم تضمين أدوية تثبط جهاز المناعة مثل
Azothioprine
mycophenolate
tacrolimus