Cart 0
No products in the cart.

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون الصحية 

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة

حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة ، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة ، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك ، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت. تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية ، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي.

يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة، وعلى كميات متواضعة من الفيتامينات E و K، لكنه غني بمضادات الأكسدة القوية. مضادات الأكسدة هذه نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة - وهما فائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف. تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع. وجدت مراجعة كبيرة للدراسات العلمية أن زيت الزيتون كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، في مراجعة علمية أخرى، كان أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط. أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي ، حيث يقي من أمراض القلب بعدة طرق، يقلل الالتهاب ويحمي الكولسترول الضار من الأكسدة ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تخثر الدم المفرط، ومن المثير للاهتمام، أنه ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم، وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة. في إحدى الدراسات ، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪.

لا يرتبط زيت الزيتون بزيادة الوزن والسمنة

يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى زيادة الوزن، ومع ذلك ، فقد ربطت العديد من الدراسات نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الغني بزيت الزيتون بتأثيرات إيجابية على وزن الجسم، في دراسة استمرت 30 شهرًا على أكثر من 7000 طالب جامعي إسباني ، لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون مرتبطًا بزيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة واحدة مدتها ثلاث سنوات أجريت على 187 مشاركًا أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم، فضلاً عن فقدان الوزن.

يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يبدو أن زيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2، ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين، أكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا سليمًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون، في هذه الدراسة، أدى اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بأكثر من 40%.



 


icon

Sign up to Newsletter

logo
Now Loading