السلة 0
لا توجد منتجات في السلة.

المشروبات الغازية وأضرارها الصحية

المشروبات الغازية وتأثيرها على الصحة 

المشروبات الغازية تساهم بشكل كبير في العديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وتسوس الأسنان. أظهرت الأبحاث أن شرب علبة من المشروبات الغازية يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجسم في غضون ساعة.

تأثير المشروبات الغازية على صحة الأسنان

تسوس الأسنان هو مرض متعدد العوامل يتأثر بعدة عوامل بما في ذلك تدفق اللعاب وتكوينه ، والتعرض للفلوريد ، واستهلاك السكريات الغذائية ، وممارسات نظافة الفم ، المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز؛ علبة 350 مل من المشروبات الغازية العادية تحتوي على حوالي 10 ملاعق صغيرة (40 جم) من هذه السكريات. قد يؤدي الاستهلاك طويل الأمد والمتكرر للمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى تسوس الأسنان. أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين تسوس الأسنان وتناول المشروبات الغازية. يرتبط الخطر الأكبر لتطور التسوس عند الأطفال باستهلاك المشروبات الغازية بين الوجبات بدلاً من تناولها أثنائها.

عالية السعرات الحرارية 

في المشروبات الغازية ، يحتوي كل جرام سكر على 4 سعرات حرارية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر الطاقة فقط وذات فائدة غذائية قليلة، في دراسات علمية ، كان الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مرتبطًا بانخفاض استهلاك الحليب والكالسيوم والفواكه والألياف الغذائية التي تساهم في نظام غذائي فقير بشكل عام، ارتبط تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية خلال فترة المراهقة بشكل كبير مع انخفاض كثافة المعادن في العظام بين الفتيات في سن 12 و 15 عامًا. يوجد الكالسيوم بشكل رئيسي في منتجات الألبان وهو عنصر غذائي أساسي للسلامة الهيكلية للعظام وللحفاظ على كثافة العظام طوال الحياة؛ بينما تحتوي المشروبات الغازية في الغالب على سعرات حرارية فارغة

خطر داء السكري 

‏أفادت دراسة أجرتها جمعية السكري الأمريكية أن استهلاك علبة واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 36٪ وداء السكري من النوع 2 بنسبة 67٪. ‏كذلك شرب علبة واحدة دايت منها في الأسبوع مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 70٪ ، توصي جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 25 جرامًا من السكر يوميًا للنساء ولا تزيد عن 36 جرامًا من السكر يوميًا للرجال. ‏لذلك سيدخل جسمك سكر أكثر بكثير عن حاجته عند شرب المشروبات الغازية!

حتى لا تفكر في تناول مشروبات غازية دايت أيضا!

‏حيث تشتهر باحتوائها على مواد تحلية صناعية،والتي تسهم في زيادة الوزن وزيادة الجوع والسكري ويمكن أن تؤثر أيضاعلى عملية التمثيل الغذائي.‏ليس هذا فقط،ولكن تشير إحدى الدراسات إلى أنها قد تغير كيفية تفاعل دماغك مع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.‏

للمساعدة على التخلص من المشروبات الغازيةاليومية،حاول استبدالهاببعض البدائل:

‏ * جرب الماء الفوارلتقليد الفقاعات من المشروبات الغازية المفضلة لديك.

‏ * اشرب الماء بشرائح الخيار أو الكيوي أو الفراولة.

‏ * قم بتجميد الفاكهة في مكعبات الثلج وأضفها إلى الماء للحصول على حلاوة إضافية.

*استمتع بكوب من القهوة السادة أو الشاي الأخضر أو ​​الأسود للحصول على الكافيين.

‏ * اشرب شاي البابونج أو الليمون إذا شعرت بالتوتر.

‏ * ارتشف شاي الكركديه طوال اليوم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.  قد يساعدك ذلك على التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم.


icon

اشترك بالنشرة البريدية

logo
جاري الآن التحميل الرجاء الانتظار