حصوات الكلى

‏حصوات الكلى هي عبارة عن رواسب صغيرة وصلبة تتشكل داخل الكلى.

تتكون الحصوات من أملاح حمضية ومعدنية، وتتشكل حصوات الكلى نتيجة العديد من الأسباب.

يمكن أن تؤثر على أي جزء في المسالك البولية - من الكلى حتى المثانة.

‏قد يكون مرور حصوات الكلى مؤلما،ولكنها في العادة لا تتسبب في أضرار دائمة للكلى

وفقالحالتك،قدلا تحتاج لأكثر من تناول مسكنات الألم وشرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من الحصوة،وفي حالات،قد يلزم الخضوع للجراحة.

يمكن أن يوصي الطبيب بعلاج وقائي لتقليل مخاطرالإصابةبحصوات الكلى المتكررة

يمكن ألا يصاحب حصوة الكلى أي أعراض إلى أن تتحرك داخل الكلى أو تنتقل إلى الحالب، وهو الأنبوب الذي يصل بين الكلى والمثانة. وفي هذه المرحلة، يمكن أن تظهر هذه العلامات والأعراض:

1- ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع.
2- ألم ينتشر إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية.
‏3- ألم يأتي في صورة موجات ومتغير في شدته.
4- ألم أثناء التبول.
5- تلون البول باللون الوردي أو الأحمر أو البني.
6- بول عكر أو كريه الرائحة.
7- غثيان وقيء.
8- حاجة ملحة مستمرة للتبول.
9- التبول أكثر من المعتاد.
10- حمى ورعشة في حالة وجود التهاب

في الغالب،لا يوجد سبب واحدمحددللإصابةبحصوات الكلى

تتشكل حصوات الكلى عندمايحتوي البول على موادمكونةللبلورات،مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض اليوريك،أكثرممايستطيع السائل في البول أن يخفف تركيزها

وفي الوقت نفسه،قدلا يحتوي البول على الموادالتي تمنع البلورات من الالتصاق معا

‏أنواع حصوات الكلى

تساعد معرفة نوع حصوة الكلى في تحديد السبب وقد تعطي مؤشرات على كيفية تقليل مخاطر إصابتك بالمزيد منها في المستقبل. تتضمن أنواع حصوات الكلى ما يلي:

1- حصوات الكالسيوم
معظم حصوات الكلى من نوع حصوات الكالسيوم، وغالبًا ما تكون في شكل أوكسالات الكالسيوم.

‏تحتوي بعض الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى المكسرات والشوكولاتة على مستويات عالية من الأوكسالات. كما يفرز الكبد هذه المادة

ويمكن أن تسهم عوامل التغذيةوالجرعات العاليةمن فيتامين (د) وجراحة تحويل مسار المعدةوالعديدمن الاضطرابات الأيضية في زيادةتركيز الكالسيوم أو الأوكسالات في البول

‏2- الحصوات الستروفيتية (Struvite stones)

تتشكل الحصوات الستروفيتية نتيجة حدوث عدوى، مثل عدوى المسالك البولية. ويمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا، وتصحبها أحيانًا بعض الأعراض أو القليل من التحذير.

‏3- حصوات حمض اليوريك

يمكن أن تتشكل حصوات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من السوائل أو من يفقدون الكثير من السوائل، بالإضافة إلى من يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين ومن يعانون من النقرس. وتسهم عوامل وراثية محددة في زيادة مخاطر الإصابة بحصوات حمض اليوريك.

‏4- حصوات السيستين

تتشكل هذه الحصوات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يتسبب في إفراز الكلى لكميات كبيرة من أحماض أمينية معينة.

‏عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي تزيد مخاطر الإصابةبحصوات الكلى ما يلي:

1. التاريخ العائلي أو الشخصي
إذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بحصوات الكلى،فمن المحتمل أن تصاب بها أنت أيضا،وفي حال كانت لديك حصوة أو أكثر في الكلى بالفعل، فأنت أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بحصوة أخرى.

‏2. البلوغ
حصوات الكلى أكثرشيوعافي سن40سنةوأكبر،بالرغم من أن الإصابةبها يمكن أن تحدث في أي سن

3. الجنس
تزيداحتمالات الإصابةبحصوات الكلى بين الرجال،مع أن عددالنساء المصابات بهافي ازدياد

4. الجفاف
يمكن أن يتسبب عدم تناول كميات كافيةمن الماءكل يوم في زيادةمخاطر الإصابةبحصوات الكلى

‏5. أنظمة غذائية محددة

يؤدي اتباع نظام غذائي عالي البروتين والصوديوم (الملح)والسكرإلى زيادة مخاطرالإصابة ببعض أنواع حصوات الكلى.
إن احتواء نظامك الغذائي على نسبة كبيرة من الملح يزيد كمية الكالسيوم التي يلزم على الكليتين تنقيتها ويسهم بشكل كبير في زيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى

‏6. السمنة
يرتبط مؤشركتلة الجسم (BMI)المرتفع وحجم الخصرالكبيربزيادةمخاطر الإصابةبحصوات الكلى.

7. أمراض الجهازالهضمي والجراحة
يمكن أن تتسبب جراحةتحويل مسارالمعدة،أو مرض التهاب الأمعاء،أوالإسهال المزمن في حدوث تغيرات في عمليةالهضم،تؤثربدورهاعلى قدرةالجسم على امتصاص الكالسيوم والماء

يختلف علاج حصى الكلى حسب نوع الحصى وسبب تكونها.

أولا: الحصى الصغيرة مع أعراض بسيطة

- الإكثار من تناول الماء
يمكن أن يساعد شرب 2-3لترامن الماء يوميافي تنقية الجهاز البولي من الرواسب.احرص على شرب ما يكفي من السوائل-في الغالب ماء-حتى يصبح البول الذي يفرزه الجسم صافياتماما

‏- مسكنات الألم
يمكن أن يتسبب خروج حصاة صغيرة في الشعور ببعض الألم.وللتخلص من الألم الخفيف،يمكن أن يوصي الطبيب بتعاطي مسكنات الألم

- العلاج الطبي
يعمل هذا النوع من العلاج،المعروف باسم حاصرة مستقبلات ألفا،على إرخاء عضلات الحالب ويساعدك في التخلص من حصى الكلى بسرعةأكبر ومع ألم أقل.

‏ثانيا: الحصى الكبيرة والحصى المصحوبة بأعراض

حصى الكلى التي لا يمكن علاجهاعن طريق الإجراءات التحفظية،إما لأنها كبيرة جدالتخرج من الجسم وحدها،أو لأنها تتسبب في نزيف،أو تلف في الكلى،أو عدوى مستمرةفي المسالك البولية؛قد تستدعي تدخلا جراحيا بدرجةأكبر.

ويمكن أن تتضمن الإجراءات ما يلي:

‏1. استخدام موجات صوتية لتفتيت الحصى

بالنسبةلأنواع معينةمن حصى الكلى-حسب حجم وموقع الحصى-قد يوصي الطبيب بإجراءمايسمى تقنيةتفتيت الحصى بالموجات الصادمةمن خارج الجسم (extracorporeal shock wave lithotripsy - ESWL)، وتستخدم هذه التقنية الموجات الصوتية لإحداث ذبذبات قوية (موجات صادمة)

‏يستمر الإجراء حوالى 45 إلى 60 دقيقة، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم متوسط،لذا قد يعطيك الطبيب مخدراخفيفًا حتى تشعر بالراحة.

يمكن أن يتسبب إجراء تفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم في نزول دم في البول، وظهور كدمات على الظهر أو البطن، ونزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة الأخرى

‏2. عملية جراحية لإزالة الحصى الكبيرة جدا

تتضمن إزالة الحصى جراحيًا باستخدام مناظير صغيرة وأدوات يتم إدخالها عبر شق صغير في الظهر، وتتم للجراحة تحت تأثير مخدر عام،وقد يوصي الطبيب بهذه الجراحة في حال فشل إجراء تفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم، أو إذا كانت الحصى كبيرة جدا

‏3. استخدام المنظار لإزالةالحصى

‏4. جراحة الغدة الجار درقية

تتشكل بعض حصى الكالسيوم نتيجة فرط نشاط الغدد الجار درقية، وهي الغدد الموجودة على الجوانب الأربعة للغدة الدرقية،وعندما تفرز هذه الغدد هرمون الغدة الجار درقية بكميات كبيرة، يمكن أن ترتفع مستويات الكالسيوم في الجسم بدرجة كبيرة وتتشكل حصى الكلى نتيجة لذلك.

‏الوقاية

أولا: تغيير نمط الحياة
يمكنك تقليل مخاطر تعرضك للإصابة بحصى الكلى باتباع الخطوات التالية:

- احرص على شرب الماء طوال اليوم
بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بحصى الكلى،عادة ينصحهم الطبيب بشرب كميات من الماء تجعل أجسامهم تفرز حوالى 2.5 لترَيْن من البول في اليوم

‏- تناول كمية أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات

إذا كان جسمك يميل إلى تشكيل حصى أوكسالات الكالسيوم، فقد يوصي الطبيب بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات، والتي تشمل الراوند والبنجر والبامية والسبانخ والسلق والبطاطا الحلوة والمكسرات والشاي والشوكولاتة ومنتجات الصويا.

‏- اختر نظاماغذائيامنخفض البروتين
قلل كمية الأملاح التي تستهلكها، واختر المصادر غير الحيوانية للبروتين، مثل البقوليات.

- واصل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما لم ينصحك الطبيب بخلاف ذلك، ولكن توخَّ الحذر عند تناول مكملات الكالسيوم حيث إنها ارتبطت بزيادة مخاطر الإصابة بحصى الكلى

‏ثانيا: العلاج الدوائي

يمكن أن تسيطر الأدويةعلى كمية المعادن والأحماض في البول،ويعتمد نوع الدواء الذي يصفه لك الطبيب على نوع حصى الكلى التي تعاني منها،بعض الأمثلة:

- حصى الكالسيوم
للمساعدةفي منع تشكل حصى الكالسيوم،قديصف لك الطبيب مدر البول الثيازيدي أو مستحضرا يحتوي على الفوسفات

‏- حصى حمض اليوريك

قد يصف لك الطبيب دواء آلوبورينول لتقليل مستويات حمض اليوريك في الدم والبول، بالإضافة إلى دواء للحفاظ على قلوية البول، وفي بعض الحالات، يذيب دواء آلوبورينول والعامل القلوي حصى حمض اليوريك.

‏- الحصى الستروفيتية

قد يوصي الطبيب باتباع استراتيجيات للحفاظ على البول خاليا من البكتيريا، التي تسبب الالتهاب، ويساعد استخدام المضادات الحيوية بجرعات صغيرة على المدى الطويل في تحقيق ذلك.
على سبيل المثال،قد يوصي الطبيب بتناول مضادحيوي قبل الخضوع لجراحة علاج حصى الكلى وبعدها لفترة

‏- حصى السيستين

شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على إخراج البول بمقدار 2.5 لتر على الأقل في اليوم هو إجراء مقبول للوقاية من حصى السيستين. يجب إعطاء المريض النصائح الغذائية واتباعها، مع زيادة قلوية البول.