مرض خمول الغدة الدرقية

ينتج خمول الغدة الدرقية من التهاب الغدة الدرقية المنسوب لهاشيموتو وهو حالة مرضية يُهاجم فيها الجهاز المناعي الغدة الدرقية، وهي الغدة الصغيرة الموجودة في قاعدة العنق أسفل تفاحة آدم.

‏الغدة الدرقية هي جزء من نظام الغدد الصماء الخاص بالجسم، والذي يُنتج الهرمونات التي تُنَسِّق العديد من وظائف الجسم.

مرض هاشيموتو غالبًا ما يؤدي إلى ضعف نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية). مرض هاشيموتو هو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الدرقية. إنه يؤثر في المقام الأول على النساء في منتصف العمر، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا لدى الرجال والنساء في أي سن وفي الأطفال.

الأعراض

‏قد لا تلاحظ مؤشرات مرض هاشيموتو أو أعراضه في البداية، أو قد تلاحظ تورمًا في مقدمة الحلق (دُرَاق). عادة ما يتقدم مرض هاشيموتو ببطء على مر السنين ويسبب أضرارًا مزمنة للغدة الدرقية؛ مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الهرمون الدرقي في الدم.

‏•إرهاق وخمول
‏•حساسية متزايدة تجاه البرودة
‏•إمساك
‏•جلد شاحب وجاف
‏•انتفاخ الوجه
‏•هشاشة الأظافر
‏•تساقُط الشعر
‏•تضخم اللسان
‏•زيادة غير مبرَّرة في الوزن
‏•أوجاع العضلات
‏•ألم المفاصل
‏•ضَعْف العضلات
‏•نزيف حاد وممتد أثناء دورة الحيض
‏•اكتئاب

التشخيص

‏1. اختبار الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية والغدة النخامية: إذا كانت الغدة الدرقية منخفضة النشاط، ينخفض مستوى الهرمون الدرقي. وفي الوقت ذاته، يرتفع مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية نتيجة محاولة الغدة النخامية تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من الهرمون الدرقي.

‏2. اختبار الأجسام المضادة

‏نظرًا لأن مرض هاشيموتو يُعد اضطرابًا في المناعة الذاتية، ينطوي السبب على إنتاج أجسام مضادة غير طبيعية. قد يؤكد اختبار الدم وجود الأجسام المضادة لإنزيم بيروكسيداز الدرقي، وهو إنزيم يوجد في الغدة الدرقية ويؤدي دورًا مهمًّا في إنتاج الهرمون الدرقي.

‏عادة يشمل الاستخدام اليومي للهرمون الدرقي الاصطناعي ليفوثيروكسين لتعويض النقص.
‏الليفوثيروكسين الاصطناعي مشابه للثايروكسين، وهو النسخة الطبيعية من هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية. يستعيد الدواء الفموي مستويات كافية من الهرمون ويعكس جميع أعراض قصور الغدة الدرقية.

مرض خمول الغدة الدرقية والغذاء

ينصح مرضى قصور الغدة الدرقية بتجنب الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا: التوفو  ، فول الصويا ، حليب الصويا ، الخضروات الصليبية: البروكلي ، واللفت ، والسبانخ ، والملفوف ، بعض الفواكه: الخوخ والكمثرى والفراولة، بعض المشروبات: القهوة والشاي الأخضر

ويمكنهم تناول البيض واللحوم والأسماك ومعظم الفواكه والخضروات والحبوب والبذور الخالية من الغلوتين وجميع منتجات الألبان والمشروبات الخالية من الكافيين