السلة 0
لا توجد منتجات في السلة.

نقص المعادن

المعادن عناصر أساسية في وظائف الجسم وأعضائه، حيث نقصها يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المرضية ، تعرف على هذه المعادن.

نقص الحديد

 يوجد أكثر من نصف الحديد في الجسم في خاليا الدم الحمراء.الحديد جزء مهم من الهيموجلوبين،وهو بروتين ينقل األكسجين إلى الخاليا. عوامل الخطورة: يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعا في العالم، حيث يؤثر على أكثر من 25 ٪ من الأشخاص بأنحاء العالم،ويرتفع هذا الرقم إلى 47 ٪ في أطفال ما قبل المدرسة. حوالي 30 ٪ من النساء في فترة الحيض قد يعانين من النقص أيضا بسبب فقدان الدم شهرًيا، و 42 ٪من النساء الحوامل.

 أعراض نقص الحديد: النتيجة الأكثر شيو ًعا لنقص الحديد هي فقر الدم، حيث ينخفض عدد خاليا الدم الحمراء وقدرة الدم على حمل الأكسجين. تشمل الأعراض عادًة التعب والضعف وضعف جهاز المناعة وضعف وظائف المخ. 

مصادر الحديد الطبيعية: اللحوم الحمراء، لحوم الأعضاء، السردين المعلب، المحار، الفاصولياء، البذور، الخضروات ذات الأوراق الداكنة، لا ينبغي أبًدا تناول مكمالت الحديد الإ إذا كنت في حاجة إليها، حيث الكثير من الحديد يمكن أن يكون ضاراً جداً. 

زيادة امتصاص الحديد: فيتامين ج يمكن أن يعزز امتصاص الحديد. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال واللفت والفلفل الرومي جنباً إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد في زيادة امتصاص الحديد لديك.

نقص اليود

اليود معدن أساسي لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، حيث تشارك هرمونات الغدة الدرقية في العديد من العمليات الجسدية، مثل النمو وتطور الدماغ وصيانة العظام. كما أنها تنظم معدل الأيض. أكثر أعراض نقص اليود شيوعاً هو تضخم الغدة الدرقية، المعروف. قد يتسبب أيضاً في زيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس وزيادة الوزن. يرتبط نقص اليود الشديد بإلحاق ضرر جسيم، خاصة عند األطفال. قد يسبب تخلفً ا عقلياً وتشوهات في النمو. مصادر اليود الطبيعية الأعشاب البحرية والأسماك والألبان والبيض، تفرض بعض البلدان (منهم السلطنة) تخصيب ملح الطعام باليود ، مما أدى بنجاح إلى تقليل حالات النقص.

نقص الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لكل خلية في جسمك. يمعدن العظام والأسنان، خاصة في أوقات النمو السريع. يتم تنظيم تركيز الكالسيوم في الدم بإحكام، وأي فائض يتم تخزينه في العظام. إذا كان تناولك ناقصا، فإن عظامك ستطلق الكالسيوم. لذا فإن أكثر أعراض نقص الكالسيوم شيوعا هو هشاشة العظام. مصادر الكالسيوم الطبيعية سمك السردين ومنتجات الألبان وخضروات خضراء داكنة. الأفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام بدالً من المكمالت، ولكن المكمالت تفيد الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من نظامهم الغذائي

نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن رئيسي في جسمك، حيث هو ضروري لبنية العظام والأسنان، كما أنه يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيم. تشمل الأعراض الرئيسية لنقص المغنيسيوم الشديد عدم انتظام ضربات القلب وتشنجات العضلات ومتلازمة تململ الساق والتعب والصداع النصفي. مصادر المغنيسيوم الطبيعية الحبوب الكاملة والمكسرات والشوكلاته الداكنة والخضار ذات الأوراق الداكنة

نقص الزنك

يلعب الزنك دو راً في العديد من جوانب التمثيل الغذائي في الجسم. وتشمل تكون البروتين ووظيفة جهاز المناعة والتئام الجروح وتكون الحمض النووي، ومهم أيضاً للنمو والتطور المناسبين أثناء الحمل والطفولة والمراهقة، ويمكن أن يتسبب نقص الزنك في فقدان الشهية وفقدان التذوق أو الشم وضعف وظيفة الجهاز المناعي وتباطؤ النمو وتساقط الشعر. يوجد الزنك في المنتجات الحيوانية مثل المحار واللحوم الحمراء والدواجن. تشمل المصادر الجيدة الأخرى للزنك الفاصوليا والمكسرات وكل الحبوب ومنتجات األلبان.


icon

اشترك بالنشرة البريدية

logo
جاري الآن التحميل الرجاء الانتظار