القلق

‏أحيانًا تكون المعاناة من القلق جزءًا طبيعيًّا من الحياة. ‏ومع ذلك، فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق غالبًا ما يكون لديهم خوف مفرط ومستمر من المواقف اليومية. ‏وفي كثير من الأحيان، تتضمن اضطرابات القلق نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة للقلق الشديد والخوف أو الرعب.

‏تتداخل مشاعر القلق مع الأنشطة اليومية، وقد يصعب التحكم فيها،ويمكن أن تستمر لفترة طويلة. ‏قد تتجنب بعض الأماكن أو المواقف لمنع هذه المشاعر. قد تبدأ الأعراض خلال سنوات الطفولة، أو سن المراهقة، وتستمر حتى سن البلوغ. ‏أيًّا كان شكل القلق لديك،قد يساعدك العلاج على التخلص من هذا الأمر .

‏‏ تشمَل العلامات والأعراض الشائعة للقلق ما يلي: الشعور بالعصبية أو التوتر، الشعور بالخطر الوَشيك أو الذُّعر أو التَّشاؤم، الإصابة بزيادة مُعدَّل ضربات القلب، زيادة معدل التنفس، التعرُّق، الارتِجاف، والشعور بالضعف أو التعب، التركيز على الصعوبات أو التفكير في أي أمر بخلاف القلق الحالي، الإصابة بصعوبة في النوم، التعرض لمشكلات معدية معوية، ومواجهة صعوبة في السَّيطرة على القلق.

أنواع القلق

‏رهاب الميادين: ‏وهو نوع من اضطرابات القلق التي تشعر فيها بالخوف وتتجنَّب غالبا التواجد في أماكن أو مواقف قد تتسبَّب في وجود الهلَع وتجعلك تشعر بالاحتِباس أو العجز أو الإحراج.

‏القلق بسبب مشكلة طبية: ‏يشمل وجود أعراض القلق والذي ينتج مباشرة عن مشكلة صحية جسدية.

‏‏اضطراب القلق العام: ‏يشمل القلق المستمر والمفرط والقلق من الأنشطة أو الأحداث وحتى المشكلات العادية والرُّوتينية. ‏من الصعب السيطرة على القلق غير المتناسب مع الموقِف الفِعلي ويؤثِّر على كيفية شعورك جسديًّا. ‏كثيرا ما يحدث ذلك بالتزامن مع الاكتئاب أو اضطرابات القلق الأخرى.

‏اضطراب الهلع: ‏يشمل نوبات متكررة من الشعور المفاجئ بالخوف الشديد الذي يصِل ذروته في غضون دقائق. ‏قد تشعر بضيق في النفس أو ألم في الصّدر أو سرعة أو خفقان القلب، وربما تؤدي نوبات الهلَع هذه إلى وجود القلق بشأن حدوث هذه الأمور مرة أخرى أو تجنب المواقف التي حدثتْ فيها.

‏الخرس الانتقائي: ‏هو عدم قدرة الأطفال على التحدث بصورة متسقة في مواقِف معينة،مثل وجودِهم في المدرسة، حتى وإن كان بإمكانهم التحدث في مواقِف أُخرى مثل أثناء وجودهم بالمنزِل مع أفراد الأسرة المقربين. ‏يمكن أن يتعارض ذلك مع القيام بالمهام في المدرسة والعمل والتفاعل الاجتماعي.

‏اضطراب الخوف الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي): ‏يشمل مستوياتٍ عالية من القلق والخوف وتجنب المواقف الاجتماعية بسبب الشعور بالإحراج والوعي الذاتي والقلق من أن يُصدر الآخرون حكما عليهم أو ينظروا إليهم بشكل سلبي.

متى تزور الطبي

*عند الشعور بالقلق المفرط مما يؤثر سلبًا في عملك أو علاقاتك أو أي جوانب أخرى من حياتك، وانزعاجك من الشعور بالخوف وصعوبة السيطرة عليه.

‏* الشعور بالاكتئاب أو وجود مشكلات أخرى بالصحة النفسية مرتبطة بالقلق، والاعتقاد في ارتباط القلق بمشكلة صحية بدنية

الأسباب

‏الأسباب وراء اضطرابات القلق غير مفهومة تمامًا. ‏يبدو أن الخبرات الحياتية والأحداث قد تستثير اضطرابات القلق في الأشخاص المعرضين بالفعل للقلق. قد تكون الصفات الموروثة عاملاً وراء ذلك.

‏أسباب طبية: ‏بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يَرتبط القلق بمشكلة صحية أساسية. ‏في بعض الحالات، تكون علامات وأعراض القلق هي أول مؤشرات المرض الطبي. ‏إذا اشتبه طبيبك في أن قلقك قد يَكون له سبب طبي، فقد يطلب إجراء اختبارات للبحث عن علامات على وجود مشكلة.

‏ومن أمثلة المشكلات الطبية التي يمكن ربطها بالقلق: ‏مرض القلب، ‏داء السكري، ‏مشاكل الغدة الدرقية،مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، ‏اضطرابات الجهاز التنفسي،مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، ‏الألم المزمن أو متلازمة القولون العصبي، و‏الأورام النادرة التي تنتج بعض هرمونات تثير القلق.

‏‏ العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة باضطراب القلق:

‏الصدمة: حيث ‏يكون الأطفال الذين قد تحملوا الإيذاء أو الصدمة أو قد شهدوا أحداثا صادمة، أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق في نقطةما في حياتهم. ‏ويمكن أن تصيب اضطرابات القلق الأشخاص البالغين الذين قد تعرضوا لحدث صدمة آخر.

‏الضغط العصبي بسبب المرض: ‏يمكن أن تتسبب الإصابةبحالة صحية أو مرض خطيرفي الشعوربالقلق الشديد إزاء أمورمثل العلاج والمستقبل، و‏تراكم الضغط العصبي ‏من مواقف حياتية أصغرتتسبب في الضغط العصبي، كوفاة فرد من العائلة،أو الشعور بالضغط العصبي بسبب العمل أو الشعورالدائم بالقلق بسبب الأحوال  المالية.

‏الشخصية: ‏هناك أنواع معينة من الشخصيات تكون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق عن غيرها.

‏اضطرابات الصحة العقلية الأخرى: ‏عادةً ما يُصاب أصحاب اضطرابات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب، باضطراب القلق.

الوراثة: ‏وجود أقارب بالدم لديهم اضطراب القلق، يمكن أن تورث اضطرابات القلق

التشخيص

‏التقييم النفسي: ‏يشمل هذا مناقشة أفكارك ومشاعرك وسلوكك للمساعدة على تحديد تشخيص والبحث عن المضاعفات المرتبطة. ‏اضطرابات القلق تظهر عادة مع مشاكل الصحة العقلية الأخرى — مثل الاكتئاب وغيره — والذي يمكن أن يجعل التشخيص أكثر صعوبة.

‏يتمثل العلاجان الرئيسيان لاضطراب القلق في العلاج النفسي والأدوية. ‏قد تستفيد أكثر من مزيج من الاثنين. قد تكون هناك حاجة إلى استخدام طريقة التجربة والخطأ لاكتشاف أي العلاجات تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

العلاج النفسي

‏يتضمن العلاج النفسي، المعروف أيضًا بالعلاج بالتحدث أو الاستشارة النفسية، العمل مع معالج لتقليل أعراض القلق لديك. يمكن أن يكون هذا علاجًا فعالاً للقلق. ‏يعد العلاج السلوكي الإدراكي أحد أشكال العلاج النفسي الأكثر فعالية لاضطرابات القلق.

‏يركز العلاج السلوكي الإدراكي،على تعليم مهارات محددة لتحسين الأعراض والرجوع تدريجيا إلى الأنشطةالتي يتجنبها المريض بسبب القلق. ‏يتضمن العلاج السلوكي الإدراكي العلاج بالتعرض،وفيه تقوم بمواجهةالشيء أو الموقف الذي يثير قلقك تدريجياوبذلك تبني ثقةتمكنك من التعامل مع الموقف وأعراض القلق.

‏أنواع مختلفة من الأدوية تستخدم للمساعدة على إراحة الأعراض بناء على نوع اضطراب القلق الذي لديك وما إذا كنت أيضامصابا بمشاكل صحةنفسية أو بدنية أخرى.على سبيل المثال: ‏أنواع معينة من مضادات الاكتئاب تستخدم أيضًا لعلاج اضطرابات القلق. ‏قد يتم وصف أدوية مضادة للقلق تدعى بسبيرون.

‏في حالات محدودة قد يصف طبيبك أنواعًا أخرى من الأدوية مثل المهدئات والتي تدعى بنزوديازيبين أو حاصرات بيتا. ‏هذه الأدوية للراحة على المدى القصير من أعراض القلق وليست مخصصة للاستخدام على المدى الطويل.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

‏في حين أن معظم الأشخاص الذين يعانون اضطرابات القلق يحتاجون إلى العلاج النفسي أو الأدوية للسيطرة على القلق، فإن التغيير في نمط الحياة يمكن أن يحدث أيضًا فارقًا. إليك ما يمكنك فعله:

حافظ على نشاطك البدني

‏استحدث عادات تجعلك نشطًا بدنيًا معظم أيام الأسبوع. تساهم التمارين الرياضية في تقليل القلق بشكل قوي. وقد تحسّن من حالتك المزاجية وتساعدك على البقاء في صحة جيدة. ابدأ ببطء وتدريجيًا ثم زِد مقدار الأنشطة وكثافتها.

‏قم باستخدام إدارة الإجهاد وتقنيات الاسترخاء

‏تعدتقنيات التصوروالتأمل أمثلةعلى تقنيات الاسترخاءالتي يمكن أن تخفف من القلق.

اجعل النوم أولوية

‏افعل ما يمكنك للتأكدمن أنك تحصل على ما يكفي من النوم لتشعربالراحة